«الأردنية».. جدل حول حصر التنافس بـ «الموازي» على بعض التخصصات

{title}
أخبار الأردن -

اثار اعلان المسجل العام في الجامعة الاردنية عن إعادة فتح تقديم طلبات الالتحاق للدراسة في تخصصات علم البيانات وتكنولوجيا معلومات الأعمال والأمن السيبراني والذكاء الإصطناعي لدرجة البكالوريوس ضمن البرنامج الموازي على الفصل الاول 2024/2025، حفيظة عدد كبير من الطلبة واولياء امورهم، نظرا لعدم قدرة الجميع للتسجيل في البرنامج الموازي، خاصة وان الكثير من الطلبة المتقدمين على هذا التخصص سجلوا في اوقات تسبق الاعلان المفاجئ على حد وصفهم.

ووضح الاعلان المنشور على صفحة الجامعة على منصة فيسبوك، بانه يمكن لأي طالب التقدم بطلب على البرنامج الموازي الدخول الى بوابة التقديم و تعديل التخصص الذي اختاره قبل انتهاء مدة التقديم المعلن عنها سابقاً.

من جانبه قال المستشار الاعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير وحدة القبول الموحد مهند الخطيب ان هذه التخصصات كانت موقوفة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، وتم اعادة العمل بها ان حلت الجامعة خلافها مع الهيئة وعليه تم طرحها للموازي.

واكد الخطيب ان وزارة التعليم العالي ستقوم باعادة طرحها للبرنامج العادي في القبول الموحد في طلب المناقلات أسوة بطلبة طب الاسنان في الجامعة الهاشمية التي حدثت في العام الدراسي الجامعي السابق.

وبحسب التعليمات فان وحدة القبول الموحد وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي هما من يحددان الطاقة الاستيعابية للتخصصات، كما ويقع على عاتقهما فتح التخصصات في ظل وجود شواغر لها.

فيما اعتبر مراقبون ان هذه الخطوة باتجاه المضي نحو خصصة التعليم في المراحل المقبلة.

وقالوا: انه من الاولى ان يتم فتح التخصصات على حساب التنافس، بخاصة وان تحديد هذه التخصصات على الموازي لن يلبي رغبات جميع الطلبة المتقدمين. معتبرين ان هذه الخطوة ستصب باتجاه «سلبي» حيال حقوق الطلبة بالتعليم على نظام التنافس وتؤثر على مستقبلهم خصوصا وانها من التخصصات المستحدثة والاكثر طلبا في المرحلة الحالية والمستقبلية.

مشيرين الى انه سبق وان تم طرح فكرة تبحث الغاء «الموازي» واستبدالها برفع قيم الرسوم الدراسية في الجامعات الرسمية وهو ما يتوافق مع الاجراءات الحالية على حد وصفهم.

من جهة اخرى، أعلنت الوزارة أن 520 طالبا وطالبة من ماليزيا سيلتحقون بالجامعات الأردنية الرسمية والخاصة خلال العام الجامعي المقبل 2024-2025.

وقالت إنها ومن خلال تواصلها مع الملحقية الثقافية الماليزية في عمان، أكدت أن 417 طالبا وطالبة سيلتحقون بالجامعات الأردنية بداية الفصل الدراسي الأول، في حين سيلتحق 103 طلاب بداية الفصل الثاني، علما بأن هؤلاء الطلبة سيتوزعون على 8 جامعات رسمية وخاصة بتخصصات «اللغة العربية والفقه وأصوله وأصول الدين والمصارف الإسلامية والدراسات الإسلامية وقراءات قرآنية والاقتصاد»، كما سيلتحق طلبة في تخصصات الطب، وطب الأسنان والهندسة الميكانيكية.

يشار إلى أن قرابة 1800 طالب وطالبة من ماليزيا يدرسون حاليا على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية. سرى الضمور (الرأي)

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير